ISO certification – A beginner’s guide and 7 quality principles

By Kaustav De | 2021 يناير 7
0 |
Card image top

ما هو نظام إدارة الجودة؟

لماذا يجب على الشركات تطبيقها؟ كيف يمكن للمؤسسات الحصول على شهادة آيزو؟

كل هذه أشياء مهمة يجب أن تعرفها المؤسسات.

تناقش هذه المقالة الإعلامية الجوانب الأساسية لشهادات آيزو، على سبيل المثال ، إعداد نظام إدارة الجودة إلى جانب الفوائد والمزايا الآخرى

مقدمة عن شهادة آيزو:

شهادة الآيزو هي معيار عالمي يحدد المتطلبات والإجراءات المطلوبة للحصول على نظام إدارة الجودة الذي سيساعد الشركات على تحقيق الكفاءة التشغيلية ورضا العملاء.

تستخدم أكثر من مليون شركة في جميع الصناعات شهادات الآيزو.

إن الحصول على شهادة الآيزو يدل على أن الشركة لديها القدرة دائمًا على صنع سلع وخدمات تلبي أو تتجاوز توقعات الشركة وتوقعات العملاء.

إنشاء نظام إدارة الجودة (QMS)

نظام إدارة الجودة هو هيكل موثق يلخص الممارسات والالتزامات لتحقيق أهداف الجودة للشركة والتحسين المستمر. يجب أن يتم إنشاء نظام الجودة بصورة احترافية وتكييفه وفقًا لأهداف المؤسسة ومتطلبات العملاء.

تشير المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (آيزو) إلى ضرورة إنشاء نظام إدارة جودة فعال للوصول إلى المبادئ السبعة التالية لمراقبة الجودة:

التركيز على العملاء

الاعتراف باحتياجات العملاء والتركيز عليها لتحقيق نجاح الشركة. وبسبب هذا، يتم الاحتفاظ بالمتعاملين، إضافة لجذب متعاملين جدد. يجب على المؤسسات السعي لتجاوز توقعات العملاء من خلال ربط أهدافها بمتطلبات المتعاملين لتعزيز الأعمال المتكررة وقاعدة العملاء.

الاتجاه

تحتاج المؤسسات إلى تكوين بيئة داخلية يتحد فيها العمال لتحقيق الأهداف المشتركة. هذا يعزز جهود التفاني للوصول للجودة المنشودة.

يجب على كل المشاركين بكل مستويات المؤسسة مشاركة القيم والحفاظ عليها لتحقق مؤسستهم الفوائد المرجوة. تكون المؤسسة في حاجة لتمكين الموظفين ليكونوا أكثر اتساقًا مع سياسات الشركة ومواردها واستراتيجياتها وإجراءاتها.

إشراك الأفراد

يساعد إشراك الأفراد على جميع المستويات في التعامل مع الشركة بكفاءة. يؤدي الاعتراف بالإبداع الشخصي للموظفين ومشاركتهم إلى تكوين قوة عاملة ذات تمكين مناسب يساعد المؤسسة في إنجاز المهام بشكل صحيح.

بناء ثقافة الثقة والتعاون يجعل الموظفين يتقبلون تبادل الخبرات والأفكار. هذا يسمح للمشاركين بأخذ زمام المبادرة ويحققوا النجاح المطلوب.

نهج الإجراء

تحتاج المؤسسات إلى إجراءات داخلية معروفة لتعزيز الكفاءة. يمكن الحصول على المخرجات المرغوبة عندما يتم التعامل مع الموارد والأنشطة بكفاءة، وفي شكل إجراءات مترابطة. يسمح النظام المتماسك للشركة بتقليل العوائق التي قد توجد على مستويات الشركة المختلفة وتزيد من الفعالية العامة.

التحسين

يجب أن تكون هناك إستراتيجية استباقية لقبول التقدم والتكيف مع المتطلبات المتغيرة. تكون للمؤسسة المنفحته فرصة الحفاظ على المستويات الحالية من الأداء مع امتلاك القدرة على العمل على خلق فرص جديدة.

يعد التحسين درسًا مهماً في قيادة الابتكار وتدريب الأشخاص. يضمن التحسين أن الموظفين يمكنهم تنفيذ وظائفهم بنجاح.

الاستنتاج القائم على الأدلة

يجب أن يتمتع صانعو القرار بالقدرة على تحليل المعلومات ووضع مقاييس الجودة. عندما يتم استخدام المعلومات الصحيحة والموثوقة كأساس، قد تحصل المؤسسات على مزيد من الثقة في اتخاذ القرارات التي تستهدف الوصول للوضع المنشود.

يشمل اتخاذ القرار أيضًا اتخاذ الإجراءات بناءً على المؤشرات المختلفة، مثل الاستنتاجات السابقة والمعلومات والملاحظات، لتحويل السيناريوهات المختلفة للنتائج الممكنة.

إدارة العلاقات

تحتاج المؤسسات إلى إدارة علاقاتها بكفاءة مع أصحاب المتعاملين والشركاء والموردين وتجار الجملة من خلال خبراتهم المختلفة. يساهم هذا أيضاً في ضمان وجود سلسلة مصادر مناسبة تحافظ على انسيابية تقديم الخدمات والمنتجات. النجاح المستدام يكون دائماً نتيجة لقدرة المؤسسة على إنتاج قيمة مضافة لجميع الأطراف التي تتشارك في الموارد والمعلومات.

يجب علينا أن نتذكر أن نظام إدارة الجودة المسجل لا يحتاج إلى أن يكون معتمدًا أو متوافقاً مع شهادة الآيزو لتحقيق أهداف المؤسسة والجودة. لهذا السبب، يجب على المؤسسات التأكد من مزايا وعيوب إجراءات شهادة الآيزو التي يودون تطبيقها.

Tags :

Alternative Text
Kaustav De, Author

تعليقات


اترك تعليقاً

احصل على الاعتماد ، كم معتمداً، و من مؤثراً.
Copyright © Emirates International Accreditation Center